| الصرف وعلومه | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبد الواسع الرمانه المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 436 نقاط : 917 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 20/04/2009 العمر : 37 المزاج : حلوووووووو
| موضوع: الصرف وعلومه الثلاثاء مايو 05, 2009 12:49 am | |
| الفصل الأول علم الصرف تعريف الصرف : الصرف في اللغة : الصرف لغوينا مأخوذ من المادة المعجمية ( ص ر ف ) ومن ذلك قولهم : لا يقبل منه صرف ولا عدل … وقولهم : لأنه ليتصرف في الأمور … وصرْف الدهر حدثانه ونوائبه . والصريف : اللبن ينصرف به عن الضرع حارا إذا حلب … والصيرف المحتال المتصرف في الأمور … والصيرفي : الصراف من المصارفة ، وغيرها من التراكيب اللغوية التي تدل على معنى التحويل والتغيير والانتقال من حال إلى حال . أما في الاصطلاح : فهو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعان مقصودة ، لا تحصل تلك المعاني إلا بهذا التغيير . وذلك كتحويل المصدر " قطْع " إلى الفعل الماضي " قطع " ، والمضارع " يقطع " ، والأمر : اقْطَعْ " ، وغيرها مما يمكن أن نتوصل إليه من مشتقات تتصرف عن الكلمة الأصل كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة ، وغيرها ، وهو إلى جانب ذلك علم يبحث فيه عن المفردات من حيث صورها وهيئاتها ، أو من حيث ما يعرض لها من صحة ، أو إعلال ، أو إبدال . ولم يرد عن النحاة الأوائل تعريفا جامعا مانعا لعلم الصرف ، وغاية ما عرف به هذا العلم ما ورد عن ابن الحاجب في حاشيته حيث قال : " التصريف علم بأصول تعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب " 1 . وقد ناقش شارح ( الرضي ) في شرحه للشافية التعريف السابق وبين أوجه قصوره ، كما عرفه ابن جني بقوله " أن تأتي إلى الحروف الأصول فتتصرف فيها بزيادة حرف ، أو تحريف بضرب ــــــــــــ 1 ـ شرح الشافية ج1 ص1 . من ضروب التغيير ، فذلك هو التصرف فيها والتصريف لها " 1 . ولم يصب ابن جني أيضا في حده لمفهوم الصرف ، لأن علم الصرف ليس الغرض منه " إنتاج الكلم بمعنى الأتيان إلى الحروف الأصول والتصرف فيها " على نحو ما ذكر ابن جني ، بل هو " معرفة القوانين التي تمكن من إنتاج الكلم ، والقوانين المفسرة للتغيير فيها " 2 . وباختصار " إنه علم بقواعد تعرف بها أحوال أبنية الكلمة التي ليست بإعراب ، ولا بناء " . ميدان علم الصرف : يقتصر التصريف على نوعين من الكلام : 1 ـ الأفعال المتصرفة . 2 ـ الأسماء المتمكنة . وما عدا ذلك من أنواع الكلام لا يدخل تحت طائلة الصرف ، وذلك كالحروف ، والأسماء المبنية مثل " إذا ، وأين ، وحيث " ، والضمائر مثل " أنا ، وأنت ونحن " ، وأسماء الإشارة كـ " هذا وهذه " ، وأسماء الموصول كـ " الذي والتي ، وأسماء الشرط كـ " من وما ومهما " ، وأسماء الاستفهام كـ " من وما ومتى " ، والأسماء المشابهة للحرف مثل " كم " ، و " إذ " ، والأسماء الأعجمية كـ " إبراهيم وبشار وإسماعيل " ، والأفعال الجامدة كـ " نعم وبئس وعسى " ، وما كان من الأسماء ، أو الأفعال على حرف ، أو حرفين ، إلا ما كان مجزوما منه ، لأن أقل ما تبنى عليه الأسماء المتمكنة ، أو الأفعال المتصرفة ثلاثة أحرف . ــــــــــــ 1 ـ التصريف الملوكي لابن جني ص2 . 2 ـ دروس في علم الصرف لإبراهيم الشمسان ج1 ص 8 الميزان الصرفي تعريفه : مقياس جاء به علماء الصرف لمعرفة أحوال أبنية الكلمة ، ولما تبين بالبحث والاستقصاء أن أكثر الكلمات العربية ثلاثية الأحرف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مركبا من ثلاثة أحرف أصلية هي : الفاء ، والعين ، واللام " ف ع ل " وجعلوه مقابل الكلمة المراد وزنها ، فالفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكل الميزان مطابقا تماما لشكل الكلمة الموزونة من حيث الحركات والسكنات . وقد أختار الصرفيون كلمة " فَعَلَ " لتكون ميزانا صرفيا لأسباب نجملها في الآتي : 1 ـ لأن كلمة " فعل " ثلاثية الأحرف ، ومعظم ألفاظ اللغة العربية مكونة من أصول ثلاثة ، أما مزاد على الثلاثة فهو قليل . 2 ـ أن كلمة " فعل " عامة الدلالة ، فكل الأفعال تدل على فِعْل ، فالفعل : أكل ، وجلس ، ومشى ، ووقف ، وضرب ، وقتل ، ونام ، وقام ، وغيرها تدل على الحدث بمعنى فعْل الشيء . 3 ـ صحة حروفها ، فليس فيها حرف يتعرض للحذف ، كالأفعال التي أصولها أحرف علة كالألف ، والواو ، والياء ، فالأفعال المعتلة قد تتعرض للإعلال بقلب ، أو نقل ، أو حذف . 4 ـ أن كلمة " فعل " تشتمل على ثلاثة أصوات تشكل أجزاء الجهاز النطقي ، فهي تضم الفاء ومخرجها من أول الجهاز النطقي وهو الشفتين ، والعين من آخره أي من أخر الحلق ، واللام من وسطه . وللميزان الصرفي فائدة كبرى ، فهو الذي يحدد صفات الكلمات ، ويبين إن كانت الكلمة مجردة ، أو مزيدة ، أو كانت تامة ، أو ناقصة ، وباختصار فهو يبين لنا : حركات الكلمة ، وسكناتها ، والأصول منها ، والزوائد ، وتقديم حروفها ، وتأخيرها ، وما ذكر من تلك الحروف ، وما حذف ، ويبين صحتها ، وإعلالها . كيفية الوزن : عند وزن الكلمات نراعي الآتي : الكلمة | الميزان | الكلمة | الميزان | ضَرَبَ | فَعَلَ | حَسٌنَ | فَعُلَ | عَلِمَ | فَعِلِ | قُتِلَ | فُعِلَ | جَمَل | فَعَل | عَضُد | فَعُل | كَتِف | فَعِل | حِمْل | فِعْل | جُرْح | فُعْل | صَرْح | فَعْل | عِنَب | فِعَل | عُنُق | فُعُل |
| |
|
| |
عبد الواسع الرمانه المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 436 نقاط : 917 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 20/04/2009 العمر : 37 المزاج : حلوووووووو
| موضوع: رد: الصرف وعلومه الثلاثاء مايو 05, 2009 12:51 am | |
| من الجدول السابق ، وبالقياس عليه نجد أن الكلمة المطلوب وزنها تقابل الميزان " ف ع ل " مع مراعاة ضبط كل حرف بالشكل اللازم ليعمل حسابه في الميزان . فالحرف الأول من كلمة " ضَرَبَ " مثلا يوضع مقابل الحرف الأول من الميزان ، مع ضبط حرف الميزان بحركة الفتح ، لأن حرف الضاد في ضرب مفتوح ، ثم يوضع الحرف الثاني وهو " الراء " مع مراعاة حركته وهي الفتحة ، مقابل الحرف الثاني من الميزان مع فتحه ، ويسمى هذا الحرف بعين الكلمة ، كما يوضع الحرف الثالث من الكلمة وهو " الباء " مقابل الحرف الثالث من الميزان مع مراعاة حركة الحرف الموزون ، وضبط حرف الميزان بنفس الحركة ،ويسمى هذا الحرف من الكلمة بلام الكلمة . نحو : ضَ رَ بَ ـ فَعَلَ . الضاد فاء الكلمة . الراء عين الكلمة . اللام لام الكلمة . حَ سُ نَ ـ فَعُلَ . الحاء فاء الكلمة . السين عين الكلمة . النون لام الكلمة . عَ لِ مَ ـ فَعِلَ . العين فاء الكلمة . اللام عين الكلمة . الميم لام الكلمة . … إلخ . كيفية وزن الكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف : 1 ـ إذا كانت الأحرف الزائدة عن ثلاثة أحرف أصلية ، أي أن الحرف الزائد لا يمكن الاستغناء عنه لأنه أصل في بناء الكلمة ، ولا يستقيم معناها بدونه ، زدنا " لاما " واحدة في آخر الميزان إن كانت الكلمة رباعية . نحو : دحرج : فعلل . بعثر : فعلل . زلزل : فعلل . طمأن : فعلل . وسوس : فعلل . دِرْهَم : فِعْلَل . جَرْهُم : فُعْلُل . بَيْدَرٌ : فَعْلَلٌ (1) . وإن كانت أصول الكلمة خماسية وهذا لا يقع إلا في السماء زدنا لامين في آخر الميزان . نحو : سَفَرْجَل : فَعَلَّل . زَبَرْجَد : فَعَلَّل . غَضَنْفَر : فَعَلَّل . ويلاحظ إدغام اللامين لأنهما من جنس واحد أولهما ساكن ، وقد لا ندغم عندما لا نكون في حاجة إلى الإدغام . نحو : جَحْمَرِش : فَعْلَلِل (2) . 2 ـ وإن كانت الزيادة ناجمة من تكرار حرف من الأحرف الأصول في الكلمة تكرر ما يقابل الحرف الزائد في الميزان . نحو : قَدَّم : فعَّل . ترْجَم : فعْلَل . ومنه " مرمريس " (3) ووزنه : " فَعْفَعِيل " فقد زيد على الكلمة الأصل " مَرِيس " حرفان هما : الميم وهي مماثلة لفاء الكلمة ، والراء وهي مماثلة لعين الكلمة ، لذلك زيد في الميزان فاء وعين أخرى مقابل الزيادات المماثلة للأصول . 3 ـ وإن كانت الزيادة في الكلمة ناشئة عن حرف غير أصلي ، وغير مكرر ، بل ناتجة عن حرف من أحرف الزيادة التي تجمعها كلمة " سألتمونيها " فإننا نزن من الكلمة أحرفها الأصول فقط بما يقابلها في الميزان ، ثم نزيد في الميزان الأحرف ــــــــــــــ 1 ـ البيدر : كومة كبيرة من حصاد القمح ، أو الشعير تعد لتداس بالنورج حتى يتم فصل الحبوب من السنابل ، وفي القاموس : البيدر المكان الذي يداس فيه . 2 ـ الجحمرش : المرأة العجوز . 3 ـ المرمريس : الداهية . الزائدة في الموزون كما هي بضبطها الموجود في الكلمة . فنقول في وزن الكلمات التالية : مَقْتُول : مَفْعُول . مسلوب : مفعول . أَكْرَمَ : أَحْسَنَ . شَارَكَ : فَاعَلَ . مُستَحْسَن : مُستَفْعَل . مُستَصْغَر : مستفعل . انْجَرَحَ : انْفَعَلَ . تنبيهات وفوائد : 1 ـ إن حدث في الكلمة زيادتان إحداهما بتضعيف حرف أصلي ، وأخرى بزيادة من أحرف " سألتمونيها " فعند وزنها يضعف ما يقابل الحرف الأصلي ، وتنزل الزيادة في الميزان . نحو : تَقَدَّمَ : تَفَعَّلَ . تَعَلَّم : تَفَعَّلَ . 2 ـ يأخذ حكم الزائد أمران : أ ـ الضمائر المتصلة : فهي تنزل في الميزان حكمها في ذلك حكم أحرف الزيادة ، ولا تعد من أحرف الكلمة المزيدة ، لأنها كلمات أخرى كتبت مع الكلمة الموزونه ، والرسم الإملائي يتطلب ذلك . نحو : كَتَبْتُهُ : فَعَلْتُهُ | |
|
| |
عبد الواسع الرمانه المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 436 نقاط : 917 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 20/04/2009 العمر : 37 المزاج : حلوووووووو
| موضوع: رد: الصرف وعلومه الثلاثاء مايو 05, 2009 12:56 am | |
| كيفية وزن الكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف : 1 ـ إذا كانت الأحرف الزائدة عن ثلاثة أحرف أصلية ، أي أن الحرف الزائد لا يمكن الاستغناء عنه لأنه أصل في بناء الكلمة ، ولا يستقيم معناها بدونه ، زدنا " لاما " واحدة في آخر الميزان إن كانت الكلمة رباعية . نحو : دحرج : فعلل . بعثر : فعلل . زلزل : فعلل . طمأن : فعلل . وسوس : فعلل . دِرْهَم : فِعْلَل . جَرْهُم : فُعْلُل . بَيْدَرٌ : فَعْلَلٌ (1) . وإن كانت أصول الكلمة خماسية وهذا لا يقع إلا في السماء زدنا لامين في آخر الميزان . نحو : سَفَرْجَل : فَعَلَّل . زَبَرْجَد : فَعَلَّل . غَضَنْفَر : فَعَلَّل . ويلاحظ إدغام اللامين لأنهما من جنس واحد أولهما ساكن ، وقد لا ندغم عندما لا نكون في حاجة إلى الإدغام . نحو : جَحْمَرِش : فَعْلَلِل (2) . 2 ـ وإن كانت الزيادة ناجمة من تكرار حرف من الأحرف الأصول في الكلمة تكرر ما يقابل الحرف الزائد في الميزان . نحو : قَدَّم : فعَّل . ترْجَم : فعْلَل . ومنه " مرمريس " (3) ووزنه : " فَعْفَعِيل " فقد زيد على الكلمة الأصل " مَرِيس " حرفان هما : الميم وهي مماثلة لفاء الكلمة ، والراء وهي مماثلة لعين الكلمة ، لذلك زيد في الميزان فاء وعين أخرى مقابل الزيادات المماثلة للأصول . 3 ـ وإن كانت الزيادة في الكلمة ناشئة عن حرف غير أصلي ، وغير مكرر ، بل ناتجة عن حرف من أحرف الزيادة التي تجمعها كلمة " سألتمونيها " فإننا نزن من الكلمة أحرفها الأصول فقط بما يقابلها في الميزان ، ثم نزيد في الميزان الأحرف ــــــــــــــ 1 ـ البيدر : كومة كبيرة من حصاد القمح ، أو الشعير تعد لتداس بالنورج حتى يتم فصل الحبوب من السنابل ، وفي القاموس : البيدر المكان الذي يداس فيه . 2 ـ الجحمرش : المرأة العجوز . 3 ـ المرمريس : الداهية . الزائدة في الموزون كما هي بضبطها الموجود في الكلمة . فنقول في وزن الكلمات التالية : مَقْتُول : مَفْعُول . مسلوب : مفعول . أَكْرَمَ : أَحْسَنَ . شَارَكَ : فَاعَلَ . مُستَحْسَن : مُستَفْعَل . مُستَصْغَر : مستفعل . انْجَرَحَ : انْفَعَلَ . تنبيهات وفوائد : 1 ـ إن حدث في الكلمة زيادتان إحداهما بتضعيف حرف أصلي ، وأخرى بزيادة من أحرف " سألتمونيها " فعند وزنها يضعف ما يقابل الحرف الأصلي ، وتنزل الزيادة في الميزان . نحو : تَقَدَّمَ : تَفَعَّلَ . تَعَلَّم : تَفَعَّلَ . 2 ـ يأخذ حكم الزائد أمران : أ ـ الضمائر المتصلة : فهي تنزل في الميزان حكمها في ذلك حكم أحرف الزيادة ، ولا تعد من أحرف الكلمة المزيدة ، لأنها كلمات أخرى كتبت مع الكلمة الموزونه ، والرسم الإملائي يتطلب ذلك . نحو : كَتَبْتُهُ : فَعَلْتُهُ . ب ـ ما يسبق الكلمة المراد وزنها وما يلحقها من الأحرف ينزل ما يقابلها في الميزان باعتبارها كلمات أخرى كتبت مع الفعل حسب ما يقتضيه الرسم الإملائي ، وهذه الملصقات لا تجعل اللفظ المجرد مزيدا ، لأنها تلصق بالكلمات المجردة والمزيدة على حد سواء ومن هذه الملصقات : السين ،÷ واللام في أول الفعل ، نحو : سأذهب : سأفعل . ليقرأ : ليفعل ، وتاء التأنيث ، ونون التوكيد في أخر الفعل ، نحو : كَتَبَتْ : فَعَلَتْ . لأَعْطِفَنْ : لأَفْعَلَنْ . ويدخل في ذلك أحرف المضارعة التي لا تعد كلمات جديدة ، بل أحرف زيادة تزاد على لفظ الماضي لتشكل الفعل المضارع ، غير أنها تنزل في الميزان نزول الملصقات ، إذ لا يدل وجودها على أن الفعل مزيد ، لأنها تتصل بالمجرد والمزيد من الأفعال . 3 ـ عند وزن المتغير نجد أنه نوعان : نوع نزنه حسب أصله ، أي : بنائه الباطن ، ولا نلتفت إلى بنائه الظاهر ، ونوع نزنه حسب صورته الحاضرة ، أي : حسب بنائه الظاهر . النوع الأول وله عدة صور على النحو التالي : 1 ـ إذا حدث في الكلمة تغيير في أحد أحرف العلة ، أي : قلب حرف علة إلى حرف علة آخر ، وهو ما يعرف بـ " الإعلال بالقلب " فإن الحرف المتغير يوزن حسب أصله
| |
|
| |
عبد الواسع الرمانه المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 436 نقاط : 917 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 20/04/2009 العمر : 37 المزاج : حلوووووووو
| موضوع: رد: الصرف وعلومه الثلاثاء مايو 05, 2009 12:56 am | |
| نقول في وزن التالي : الظاهر | الباطن | الوزن | قام | قَوَم | فَعَلَ | باع | بَيَع | فَعَلَ | دعا | دَعَوَ | فَعَلَ | خاف | خَوِفَ | فَعِلِ | طال | طَوُلَ | فَعُلَ | سعى | سَعَيَ | فَعَلَ |
2 ـ وزن الإدغام فيما هو على أبنية : افْتَعَلَ ، وتَفَعَّلَ ، وتَفَاعَلَ وفروها : الماضي | أصله | وزنه | المضارع | أصله | وزنه | قَتَّلَ هَدَّى حَطَّمَ | اِقْتَتَلَ اِهْتَدَى اِحْتَطَمَ | اِفْتَعَلَ اِفْتَعَلَ اِفْتَعَلَ | يَقَتِّلُ يَهَدِّي يَحَطِّمُ | يَقْتَتِلُ يَهْتَدِي يَحْتَطِمُ | يَفْتَعِلُ يَفْتَعِلُ يَفْتَعِلُ | اِطَّرَّقَ اِطَّفَّلَ اِذَّكَّر | تَطَرَّقَ تَطَفَّلَ تَذَكَّرَ | تَفَعَّلَ تَفَعَّلَ تَفَعَّلَ | يَطَّرَّقُ يَطَّفَّلُ يّذَّكَّرُ | يَتَطَرَّقُ يَتَطَفَّلُ يَتَذَكَّرُ | يَتَفَعَّلُ يَتَفَعَّلُ يَتَفَعَّلُ | اِدَّارَكَ اِثَّاقَلَ اِدَّارَأَ | تَدَارَكَ تَثَاقَلَ تَدَارَاَ | تَفَاعَلَ تَفَاعَلَ تَفَاعَلَ | يَدَّارَكُ يَتَّاقَلُ يَدَّارأُ | يَتَدَارَكُ يَتَثَاقَلُ يَتَدَارَأُ | يَتَفَاعَلُ يَتَفَاعَلَ يَتَفَاعَلُ |
يلاحظ من الجدول السابق أن جميع الأفعال التي احتواها هذا الجدول كلها متغيرة عن الأصل ، فالمجموعة الأولى على وزن اِفْتَعَلَ ، والمجموعة الثانية على وزن تَفَعَّلَ ، والمجموعة الثالثة على وزن تَفَاعَلَ ، وقد حدث ذلك التغيير نتيجة للإدغام وخفة النطق . وقد تميزت هذه الأفعال ونظائرها عن الأفعال المزيدة بتضعيف " العين " أنها أفعال مختلفة في مصادرها عن مصادر الأفعال المزيدة ، فمصدر " حَطَّمَ " المزيد بتضعيف العين هو : " تَحْطِيم " أما مصدر " حَطَّم " المحولة من " اِحْتَطَمَ " فهو : " حِطَّام " المحول عن المصدر " اِحْتِطَام " ، ومن هنا نقول أن وزن " حِطَّام " هو : " اِفْتِعَال " . 3 ـ ما فيه إعلال بالنقل ، وهو نقل حركة حرف إلى حرف آخر . عند وزن كلمة فيها حرف معتل نقيسها على كلمة صحيحة . الظاهر | الباطن | الوزن | القياس | يَهُون | يَهْوُن | يَفْعُل | يَكْتُب | يَصِيح | يَصْيِح | يَفْعِل | يَنْزِل |
فيَهُون أصلها : يَهْوُن ووزنها : يَفْعُل ، لأنها مقاسة على يَكْتُب . ويَصِيح أصلها : يَصْيِح ووزنها : يَفْعِل ، لأنها مقاسة على يَنْزِل .
| |
|
| |
عبد الواسع الرمانه المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 436 نقاط : 917 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 20/04/2009 العمر : 37 المزاج : حلوووووووو
| موضوع: رد: الصرف وعلومه الثلاثاء مايو 05, 2009 12:58 am | |
| . 4 ـ عند وزن ما فيه إعلال بالقلب والنقل نتبع الآتي : يرد حرف العلة إلى أصله ، نحو : الظاهر | الباطن | الوزن | يَخَاف | يَخْوَف | يَفْعَل | يَنَال | يَنْيَل | يَفْعَل | مُسْتَحِيل | مُسْتَحْوِل | مُسْتَفْعِل |
5 ـ ووزن ما فيه إعلال بالقلب مع الإدغام يكون على النحو التالي : الاسم في الظاهر | الاسم في الباطن | الوزن | مَرْضِيّ | مَرْضُوو | مَفْعُول | مَرْمِي | مَرْمُوي | مَفْعُول | شَيِّق | شَيْوِق | فَيْعِل |
6 ـ يكون وزن الإبدال من الحرف الأصلي على النحو التالي : الظاهر | الباطن | الوزن | سماء | سماو | فَعَال | تُراث | وُراث | فُعَال | بناء | بناي | فِعَال | بائِع | بايِع | فاعِل | قائِل | قاوِل | فاعِل | اِتَّعَظَ | اِوْتَعَظَ | اِفْتَعَلَ |
7 ـ وزن الإبدال في بناء " اِفْتَعَلَ " وفروعه : الظاهر | الباطن | الوزن | اصْطَبَرَ | اصْتَبَرَ | افْتَعَلَ | اضْطَرَبَ | اضْتَرَبَ | افْتَعَل | ازْدَجَرَ | ازْتَجَر | افْتَعَلَ |
8 ـ وزن المقصور والمنقوص المتصلان بياء المتكلم : الظاهر | الباطن | الوزن | فَتَاي | فَتَيِي | فَعَلِي | عَصَاي | عَصَوي | فَعَلِي | مَمْشَاي | مَمْشَيِي | مَفْعَلِي | راجِيَّ | راجِوي | فاعِلِي | قاضِيَّ | قاضِيِي | فاعِلِي |
| |
|
| |
عبد الواسع الرمانه المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 436 نقاط : 917 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 20/04/2009 العمر : 37 المزاج : حلوووووووو
| موضوع: رد: الصرف وعلومه الثلاثاء مايو 05, 2009 1:00 am | |
| 9 ـ الإدغام المجرد : الظاهر | الباطن | الوزن | عَــدَّ | عَـدَدَ | فَعَلَ | عُــدَّ | عُـدِدَ | فُعِلَ | عَُــد | اَعْـدُدْ | افْعُلْ | حَــبَّ | احْبِبْ | افْعِلْ | عَـضَّ | اعْضَضْ | افْعَلْ | انْهَـدَّ | انْهَدَدَ | افْتَعَلَ | يَعْتَلُّ | يَعْتَلِلُ | يَفْتَعِلُ | يَسْتَقِلُّ | يَسْتَقْلِلُ | يَسْتَفَعِلُ | مُعْتَزّ | مُعِتَزِز | مُفْتَعِل |
10 ـ وزن منتهى الجموع مما كانت لامه همزة ، أو واو ، أو ياء : الظاهر | الباطن | الوزن | الجذر | خطايا | خطائِي | فَعَائِل | خ ، ط ، أ | مطايا | مطائِو | فَعَائِل | م ، ط ، و | قضايا | قضائِي | فعائِل | ق ، ض ، ي |
| |
|
| |
عبد الواسع الرمانه المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 436 نقاط : 917 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 20/04/2009 العمر : 37 المزاج : حلوووووووو
| موضوع: رد: الصرف وعلومه الثلاثاء مايو 05, 2009 1:01 am | |
| نلاحظ من الجدول السابق أن : خطايا ، ومطايا ، وقضايا جاءت على وزن فَعَاِئل ، لأن نظيرها من الصحيح : ذرائع جمع ذريعة ، ووزن ذريعة : فَعَائِل . النوع الثاني : وهو ما يراعى فيه الصورة الظاهرة وله أشكال عدة : 1 ـ وإن حذف من الكلمة الموزونة حرف من الأحرف يحذف ما يقابله في الميزان . فنقول في وزن الكلمات التي حذف منها حرف أو أكثر . مثل : الباطن | الظاهر | المحذوف | الوزن | الجذر | ملاحظات | نَامْ | نَمْ | العين | فَلْ | ن و م | فعل أمر | قُولْ | قُلْ | العين | فُلْ | ق و ل | فعل أمر | بِيْـعْ | بَعْ | العين | فِلْ | ب ي ع | فعل أمر | اسعى | اسعَ | اللام | افْعَ | س ع ي | فعل أمر | ادعو | ادعَ | اللام | افْعُ | د ع و | فعل أمر | ارمي | ارمِ | اللام | افْعِ | ر م ي | فعل أمر | اوْفِي | فِ | الفاء واللام | عِ | و ف ي | فعل أمر | أبو | أب | اللام | فَع | أ ب و | اسم جنس | وِصْلَة | صِلَة | الفاء | عِلَة | و ص ل | مصدر |
2 ـ الإعلال بالنقل والحذف : إن لحق الكلمة إعلال بالنقل والحذف حذف مقابله من الميزان . مثل : الباطن | الظاهر | المحذوف | الوزن | الجذر | ملاحظات | يَرْأَى | يَرَى | العين | يَفَل | ر/ أ /ى | حذفت اعتباطا | عُودْتُ | عُدْتُ | العين | فُلْتُ | ع/ و / د | حذفت للساكنين | مَقْوُول | مَقُول | الزيادة | مَفُعْل | ق/ و / ل | رأي سيبويه | مَقْوُول | مَقُول | العين | مَفُول | ق/ و / ل | رأي الأخفش | مَبْيُوع | مَبِيع | الزيادة | مَفْعِل | ب/ي / ع | رأي سيبويه | مَبْيُوع | مَبِيع | العين | مَفِيل | ب/ي / ع | رأي الأخفش | إقْوَامَة | إقَامَة | الزيادة | اِفَعْلَة | ق/ و / م | رأي سيبويه | إقْوَامَة | إقَامَة | العين | إفَالَة | ق/ ق / م | رأي الأخفش | اِسْتِقْوَامَة | اِسْتِقَامَة | الزيادة | اِسْتَفْعَلَة | ق/ و / م | رأي سيبويه | اِسْتِقْوِامَة | اِسْتِقَامَة | العين | اِسْتِفَالَة | ق/ و / م | رأي الأخفش |
| |
|
| |
عبد الواسع الرمانه المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 436 نقاط : 917 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 20/04/2009 العمر : 37 المزاج : حلوووووووو
| موضوع: رد: الصرف وعلومه الثلاثاء مايو 05, 2009 1:01 am | |
| يلاحظ من الجدول السابق أن الخلاف بين النحويين في تقصي ظاهرة الحذف ينبع من اختلافهم في تحديد المحذوف ، فحين يكون ثم حرفان متماثلان أحدهما أصلي والآخر زائد ، يذهب سيبويه إلى حذف الزائد ، في حين يحذف الأخفش الحرف الأصلي . 3 ـ إذا حدث في الكلمة إحلال حرف مكان آخر ، وهو ما يعرف بالقلب المكاني ، فإننا نقابل الحرف المقلوب بما يطابقه في الميزان ، فنقول في وزن : الأصل | الوزن | المقلوب | الوزن | الجذر | يَئِسَ | فَعِلَ | أيس | عَفِلِ | ي / ء / س | واحِد | فاعِل | حادي | عالِف | و / ح / د | وَجْه | فَعْل | جاه | عَفْل | و / ج / هـ | نَأَى | فَعَلَ | نَاءَ | فَلَعَ | ن / أ / ي |
وسوف نتحدث عن القلب بالتفصيل في مكانه ـ إن شاء الله ـ غير أننا في هذا الموضع سنذكر القليل عنه وخاصة ما يتعلق بمعنى الإبدال والقلب المكاني : يقول محققو شرح شافية ابن الحاجب إن للعلماء في تفسير القلب ثلاث طرق : الأولى : وهي التي ذكرها الرضي شارح الشافية حيث جعل حروف العلة والهمزة بعضها مكان بعض ، وعلى هذا التفسير يشمل تخفيف الهمزة في نحو : بير ، وراس ، ويخرج منه إبدال الواو والياء تاء في نحو : اتعد ، واتسر . والثانية : هي الطريق التي سلكها ابن الحاجب صاحب الشافية حيث جعل حرفا مكان حرف العلة للتخفيف ، فهو عنده خاص بأن يكون المقلوب حرف علة ، وأن يكون القلب للتخفيف ، وهو من ناحية أخرى عام في المقلوب إليه حرف علة ، فيخرج عنه تخفيف الهمزة في نحو بير وراس وخطايا ، ويدخل فيه قلب الواو والياء تاء نحو : اتعد واتسر ، وهمزة ، نحو : أواصل ، وأجوه ، وأقتت . والطريقة الثالثة : وهي التي سلكها غير المؤلف والشارح من متأخري الصرفيين كالزمخشري وابن مالك ، فقد جعلوا حروف العلة بعضها مكان بعض ، فيخرج عنه تخفيف الهمزة ، وقلب حرف العلة تاء ، أو همزة ، أو غيرهما من الحروف الصحيحة ، ويدخل هذان النوعان عند هؤلاء في الإبدال . والإبدال في الاصطلاح جعل حرف مكان حرف آخر ، وهو عند الصرفيين لا يختص بأحرف العلة وما يشبه أحرف العلة ، سواء أكان للإدغام أم لم يكن ، وسواء أكان لازما ، أم غير لازم ، ولا يفيد فيه من أن يكون الحرف المبدل في مكان الحرف المبدل منه . (1) ويقول صاحب دروس في علم الصرف " واكثر ما يقع القلب فيه المعتل والمهموز ، وقد جاء في غيره قليلا ، نحو : امضحل ن أي : اضمحل ، واكرهف ، أي : اكفهر . واكثر ما يكون بتقديم الآخر على متلوه ك( نَاءَ ) مقلوب ( نَأى ) ، و( راء ) مقلوب ( رأى ) . . . وقد يقدم متلو الآخر على العين ، نحو : ( طأمن ) مقلوب ( طمأن ) ، وقد تقدم العين على الفاء كما في ( أيس ) مقلوب ( يئس ) " . (2) ـــــــــــــ
| |
|
| |
عبد الواسع الرمانه المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 436 نقاط : 917 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 20/04/2009 العمر : 37 المزاج : حلوووووووو
| موضوع: رد: الصرف وعلومه الثلاثاء مايو 05, 2009 1:02 am | |
| 1 ـ شرح شافية ابن الحاجب ج3 ن ص68 ، 69 الحاشية . 2 ـ أبو أوس إبراهيم الشمسان : دروس في علم الصرف ج1 ص 38 . 4 ـ وزن الإبدال من حرف زائد في غير الافتعال : الباطن | الظاهر | الوزن | حِواال | حَوَائِل | فَعَائِل | حَلاوِب | حَلائِب | فَعَائِل | مَدَايِن | مَدَائِن | فَعَائِل |
5 ـ وزن المثنى وجمع المذكر السالم المتصل بياء المتكلم : الباطن | الظاهر | المحذوف | الوزن | مُعَلِّمَان + ن | مُعلِّمَايَ | النون | مُفَعِّلايَ | مُعَلِّمُون + ن | مُعَلِّمِيَّ | النون | مُفَعِّلِيَّ | مَعَلِّمِين +ن | مُعَلِّمِيَّ | النون | مُفَعِّلِيَّ |
6 ـ وزن المبني للمجهول : المبني للمعلوم | المبني للمجهول | وزن المجهول | كَتَبَ | كُتِبَ | فَعِلَ | يَعْمَلُ | يُعْلَمُ | يُفْعَلُ | اسْتَعْمَلَ | اُسْتُعْمِلَ | اُسْتُفْعِلَ | يَقُولُ | يُقَالُ | يُفْعَلُ |
7 ـ وزن التغييرات الخاصة ( تخفيف الألفاظ ، واللهجات ) : الأصلي | المتغير | الوزن | النوع | فَأْس | فَاس | فَال | تخفيف | صَائِم | صَايِم | فايل | تخفيف | عَصْر | عَصِر | فَعِل | لهجة | رَغِيف | رِغِيف | فِعِيل | لهجة |
| |
|
| |
| الصرف وعلومه | |
|