ملتقي ابداع طلبة جامعة الحديدة
أهلا وسهلا بكم في ملتقانا الغالي
أخي الفاضل أختي الفاضله نأمل من الله عزوجل
أن ينال إعجابكم وشاركونا جزاكم الله الف خير
أرجوكم لا تنسونا حنى بكلمه شكر
من أجل البناء الهادف معاُ نرتقي نحن وأياكم
ومتشكرين على تسجيلكم في ملتقانا

ملتقي ابداع طلبة جامعة الحديدة

منتدى الابداع والتميز ملتقي العطاء بلا حدود الى الافضل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الورد&&&&&&&&

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله الحطامي
عضو نشــط
عضو نشــط
avatar

الجنس : ذكر الابراج : السمك عدد المساهمات : 20
نقاط : 44
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: الورد&&&&&&&&   الخميس يناير 14, 2010 1:20 am

الورد هدية تثير الاشجان وتحرك المشاعر في الوجدان وهو رمزللمحبة والسلام وعنوان للسعادة والوئام رائحته العطرة الزكية تنعش النفوس وتبعث فيهاالأمل من جديد تحطم اليأس من قلوب الناس.
الورد يأتي دائماً وابداً صورة تجسد الود وتعبير صادق عن مشاعرفياضة بالتقدير والاعتزاز كما انه مرسول سلام يساهم في التقارب وازدياد الالفة بين الناس وكم وردة حمراء وفلة بيضاءأذابت الفوارق ومسحت الدموع وخففت من معاناة الآلام وقسوة الظروف.
وفي العيد السعيد تقطف الورود وتجمع الازهار لتقدم هدية للوالد والوالدة والصديق والحبيب وذلك كعربون محبة وصدق مودة واعتزاز وتقدير، لأن للورد مفعول السحر فيأخذ الألباب ويقرب الاحباب والاصحاب.. فقد رأينا ان نقدم للأخوة القراء هذا التحقيق عن الورد الجميل أجمل ما في الكون وأعظمه قيمة.
إقبال على شراء الورد
في البداية زرنا أحد محلات الزهور المنتشرة في مدينة الرياض والتقينا بمسؤل المحل أحمد السيد الذي اكد لنا ان الاقبال على الورد قد أصبح أكثر من السابق فالورد لدى أكثر الناس أصبح من أعز الهدايا وصاروا يحرصون على تقديمه في المناسبات المتعددة.
الأكثرية للمرضى
ويشير السيد أحمد الى ان زبائنه معظمهم من الذين يقومون بزيارة المرضى حيث يحرصون على شراء الورد وتقديمه لمن اجبرتهم ظروفهم على البقاء على السرير الابيض وذلك كتعبير وامنيات حارة بالشفاء العاجل ويمكن ان يكون لوجود محل بجانب أحد المستشفيات الكبيرة دوركبير في ذلك.
ويتحدث السيد أحمد عن أسعار الورد ويقول بإنه رخص كثيراً عن السابق وهو كحد ادنى 150 ريالا لباقة الورد وقد يصل سعره إلى حوالى مليوني ريال وهذا السعر خاص بكوشة العروسة حيث من الممكن ان يصل الورد المزين به الكوشة الى هذا السعر وخاصة اذا كان من النوع الجيد والمتميز، اما اقل تكلفة للكوشة فتصل الى 2500 ريال كما ان تكلفة تزيين سيارة العريس والعروسة بالورد تكلف 500 ريال.
الورد السعودي في هولندا
وانتقلنا الى محل آخر والتقينا بصاحبه السيد عمر يوسف الذي يبدو ان لديه خبرة طويلة في مجال الورد حيث تحدث بلغة المتخصص والخبير في هذا المجال مذكرا بأن رخص الاسعار يعود الى الانتاج السعودي المتميز من الورود الفاخرة الزكية والتي تغطي السوق وتصدر الفائض إلى هولندا وفرنسا ودول الخليج العربي وفي السابق كان الورد يستورد من الخارج مما ساهم في ارتفاع اسعاره.
ويشير عمرو الى ان هناك طلباً كبيراً على الانتاج السعودي في الدول الأوربية وذلك لجودته ورائحته الزكية كما ان التركيز في المملكة يأتي على الورد المحلي وذلك لانه يأتي من المزرعة إلى المحل مباشرة محتفظاً برائحته العطره الجذابة ويشير عمرو أيضاً إلى ان الورد المستورد بفقد 30% من صلاحيته ويذبل وذلك لبعد المسافات والطيران ووصوله أولاً الى بائع الجملة ومن ثم توزيعه على الفروع.
أنواع الورد
ذكرلنا السيد عمرو أنواع الورد المتوفر في الاسواق السعودية وهي كرزنتيم، يتوليب، جبسو فليا، جربيرا، كازابلانكا، روز )ورد بلدي جوري( قرنفل، آيرسي، جلاديولس، زمبق، فريزيا، ليليوم، أستر، أوركيد، )زهرة ملكية( سترلتزيا) عصفور الجنة(، ليمونيوم، سيمبوديوم، داليا، انتريوم، اكاليفا.
لماذا نشتري الورد؟
والتقت الجزيرة بعدد من الاشخاص الذين تصادف وجودهم في محلات بيع الزهور أثناء عمل هذا التحقيق فكان اللقاء الأول مع بدر النزال وذكر لنا النزال بأنه جاء إلى المحل ليشتري الورد من أجل تقديمه لزوجة أحد اقاربه بمناسبة ولادتها مؤكداً عشقه للورد فهو عنوان للسعادة والمحبة ويعشق لونه ورائحته الزكية.
وعندما سألناه ان يهدي وردة خلال هذا العيدلأعز مالديه في الوجود قال انني اهديها لأمي الحبيبة فهي اعز مالدي في هذا الوجود.
وعن رأيه في اسعار الورد قال : الورد ليس له ثمن فمهما غلا سعره فلن يصل الى قيمته الحقيقية ومفعوله الكبير في النفوس وخاصة عند الصباح فهو يتفاعل به كثيراً.
وتحدث ايضاً السيد سعود الطرقي مشيراً الى انه يزورمحلات الورد باستمرار لحبة الكبير وشغفه بالورد والازهار فهو دائما ما يزين غرفة نومه بين وقت وآخر بالورد الجميل لانه يتفاءل به كثيراً ومنظره يبعث على الفرح والسرور.
ويشير الطرقي الى ان جمال الورد ورائحته والوانه هي التي تجذبه اليه مؤكداً انه سيقدم في هذا العيد باقة ورد الى والده الذي هو اعز مخلوق لديه لأنه كما يقول صاحب فضل عليه ومعروف لاينساه اطلاقاً.
أهديه لاعز الاصدقاء
الشاب عبدالله القحطاني من المنطقة الجنوبية ويزور الرياض حالياً مستغلاً اجازة عيد الاضحى المبارك يقول ان محلات بيع الورد قد لفتت انتباهه في مدينة الرياض وقد زار أكثر من محل للاستمتاع برائحة الورد وجماله وقد اشترى باقة ورد لتقديمها في العيد لأعز اصدقائه محمد القحطاني. وذلك لما يجمع بينهما من مودة وعلاقة حميمة عكست دائماً صورة من صور التلاحم والوفاء.
زيارة للفرجة
اما الطالب في الثانوية التجارية فهد العنزي فقد قال انه زار محل بيع الورد للاستمتاع بجماله والتعرف على انواعه وهو لن يشتري أي شئ وانما لفت انتباهه وهو في الشارع منظر الورد فدخل إلى المحل لمشاهدته ويهدي باقة ورد لوالده العزيز متمنياً ان يمر عليه العيد السعيد كل عام وهو يتمتع بالصحة والعافية والسعادة.
الاهداء لسمو أمير الرياض
والتقينا في أحد محلات بيع الزهور المواطن عيد الحربي الذي قال انه يشرفه ان يقدم باقة من الزهور في هذا العيد السعيد لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيزأمير منطقة الرياض وذلك لجهوده العظيمة واياديه الخيرة التي شملت الجميع ودوره المميز في بناء العاصمة الحديثة مدينة الرياض والتي ستظل شاهداً على الحضارة والرقي والتقدم.
وذكر الحربي انه قد حضر الى المحل من أجل شراء باقة من الورد لتقديمها الى صديق عزيز في المستشفى ويتمنى له الشفاء العاجل إن شاء الله.
الورد أغلى من الذهب
للورد مفعول السحر وتأثيره عظيم في النفس فهو يقرب البعيد ويعزز العلاقة بين انسان وآخر ويروي لنا هنا السيد أحمد السيد وهو كما اسلفنا صاحب محل لبيع الورد والأزهار كيف ان الورد يساهم ايضاً في حل المشاكل العائلية مهما كان حجمها.. ويروي لنا قصة واقعية حول رجل هجرته زوجته الى بيت اهلها بعد أسبوع واحد فقط من الزواج دون سبب واضح وربما انها لم تتقبله كثيراً وعبثاً حاول استرضاءها وارسل اليها هدايا من الذهب والماس لعلها تعود إلى عش الزوجية لكن لا المال ولا الماس ساهم في حل المشكلة فقد ارجعته اليه وارشده أحد أصدقائه المقربين منه بأن يرسل لها باقة ورد وبصحبتها بعض الكلمات الرقيقة وبالفعل فقد كانت النتيجة مذهلة واستجابت المرأة المبتعده وعادت الى البيت زوجها وعاشا في تبات ونبات وخلفا كما يقولون ) صبيان وبنات(.
وردة بخمسين ألف ريال
ويروي أحمد السيد قصة آخرى تبين مفعول الورد في النفس البشرية اذ يقول دخل علي أحد الاشخاص ومعه ابنه الصغير ليشتري باقة من الورد ليقدمها لاحد المرضى واعطيته الباقة وقدمت لطفله الصغير ثلاث وردات صغيرة كهدية مجانية مني قبل ان يغادر المحل وما هي إلا يومين واتلقى اتصالاً من الرجل يعرض على زراعة حديقة قصره بالورد وبكلفة قدرها 50 ألف ريال.
الورد يحل المشاكل العائلية
ونصح أحمد أصحاب المشاكل الزوجية بالاستعانة بالورد لحل مشاكلهم مؤكداً قدرته وبسرعة فائقة مسح الهموم والاحزان ونسيان المشاكل وتصفية كل ما في القلوب من ترسبات وضغائن.
رأي الطب في الورد
ولأن الناس قد تحدثت باسهاب وبتفاؤل عن الورد وبالغت في مدحه وتأثير مفعوله فقد رأينا أن نأخذ الرأي الطبي في الموضوع فتوجهنا بسؤال حول الورد ومنافعة ومضاره للدكتور حرب الهرفي استشاري الحساسية والمناعة بمستشفى الملك فيصل التخصصي.
فأجاب بقوله ان الورد لا يسبب أي حساسية شأنه في ذلك شأن النباتات المزهرة وانما الذي يتسبب في الحساسية هو الرائحة العطريه في تلك الزهور خاصة مع اولئك الذين يشتكون من حساسية في الانف او العين حيث تتسبب الزهور المعطرة في نزول الدموع والعطس.
وعن مدى تأثير الورد الايجابي على الصحة قال د. الهرفي ان المسألة نفسية فاذا قدم ورد لمريض فإن الراحة تدخل نفسه والسعادة تخالج شعوره لان الورد يعبر عن المحبة ولونه الجذاب يبعث في النفس السرور مما يؤثر ايجابيا على الجهاز العصبي في الانسان وينعكس بالتالي على صحة المريض.
وعندما طلبنا من د. الهرفي اختيار شخص عزيز على نفسه لتقديم باقة ورد له في العيد قال اختار زوجتي العزيزه لتقديم باقة الورد لها في هذه المناسبة السعيدةللدور الكبير الذي تقوم به في حياتي حيث ان لا دور مميزاً وجهداً واضحاً في تهيئة الجو الاسري وتربية الاولاد والحرص على استقامتهم وسلوكهم وهي تستحق التقدير وباقة ورد بهذه المناسبة.
لقطات من الجولة
*
جاء تقديم الورد للمرضى في مقدمة اسباب الاقبال على شراء الورد وجاءبعده مناسبات الزواج والولادة.
*
صاحب مشاتل وازهار اصر على اهداء الجزيرة باقتين جميلتين من افخر انواع الورد وشكرناه على ذلك.
*
مسكة العروس هي عبارة عن باقة من الورد تمسكها العروس في يدها ليلة زواجها أثناء الزفة وتتسابق محلات الورد على تصميم موديلات لهذه المسكة.
*
اتفق اصحاب محلات الورد على ان الاقبال على شراء الورد يأتي في شهر الصيف حيث تكثر مناسبات الزواج.
*
هنود وسعوديون وجنسيات عربية متعددة تعمل في هذا المجال.
*
أحد محلات الورد لا يكتفي ببيع الزهور في الداخل وانما لديه الاستعداد لتوصيل باقة من الورد كهدية من شخص موجود في المملكة الى شخص في أي مكان في العالم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الورد&&&&&&&&
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقي ابداع طلبة جامعة الحديدة :: ملتقي الحوار العام :: ملتقي الحوار الهاذف-
انتقل الى: